فصل: (سورة التوبة: آية 92)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.[سورة التوبة: آية 90]

{وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ مِنَ الْأَعْرابِ لِيُؤْذَنَ لَهُمْ وَقَعَدَ الَّذِينَ كَذَبُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ سَيُصِيبُ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذابٌ أَلِيمٌ (90)}
{وَجاءَ الْمُعَذِّرُونَ} فعل ماض وفاعل.
{مِنَ الْأَعْرابِ} متعلقان بمحذوف حال والجملة مستأنفة.
{لِيُؤْذَنَ} مضارع مبني للمجهول منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بالفعل جاء.
{لَهُمْ} نائب فاعل.
{وَقَعَدَ الَّذِينَ} فعل ماض واسم الموصول فاعله والجملة معطوفة وجملة {كَذَبُوا اللَّهَ} صلة الموصول.
{وَرَسُولَهُ} عطف.
{سَيُصِيبُ الَّذِينَ} فعل ماض وفاعل والسين للاستقبال والجملة مستأنفة وجملة {كَفَرُوا} الجملة صلة الموصول {مِنْهُمْ} متعلقان بمحذوف حال.
{عَذابٌ} فاعل.
{أَلِيمٌ} صفة.

.[سورة التوبة: آية 91]

{لَيْسَ عَلَى الضُّعَفاءِ وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ لا يَجِدُونَ ما يُنْفِقُونَ حَرَجٌ إِذا نَصَحُوا لِلَّهِ وَرَسُولِهِ ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ مِنْ سَبِيلٍ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (91)}
{لَيْسَ} فعل ماض ناقص.
{عَلَى الضُّعَفاءِ} متعلقان بمحذوف خبر.
{وَلا عَلَى الْمَرْضى وَلا عَلَى الَّذِينَ} أسماء معطوفة.
{لا يَجِدُونَ} مضارع والواو فاعل، ولا نافية لا عمل لها، واسم الموصول {ما} مفعول به وجملة لا يجدون صلة الموصول وكذلك جملة {يُنْفِقُونَ}.
{حَرَجٌ} اسم ليس.
{إِذا} ظرف لما يستقبل من الزمان.. وجملة {نَصَحُوا} في محل جر بالإضافة.
{لِلَّهِ} حرف الجر ولفظ الجلالة متعلقان بالفعل.
{ما عَلَى الْمُحْسِنِينَ} الجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم وما نافية لا عمل لها.
{مِنْ سَبِيلٍ} من حرف جر زائد.
{سَبِيلٍ} اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر، والجملة مستأنفة لا محل لها.
{وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} لفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة كذلك.

.[سورة التوبة: آية 92]

{وَلا عَلَى الَّذِينَ إِذا ما أَتَوْكَ لِتَحْمِلَهُمْ قُلْتَ لا أَجِدُ ما أَحْمِلُكُمْ عَلَيْهِ تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلاَّ يَجِدُوا ما يُنْفِقُونَ (92)}
{وَلا عَلَى الَّذِينَ} عطف على الآية السابقة.
{إِذا} ظرفية..
{ما} زائدة.
{أَتَوْكَ} الجملة الفعلية في محل جر بالإضافة.
{لِتَحْمِلَهُمْ} مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام التعليل، والمصدر المؤول في محل جر باللام، والجار والمجرور متعلقان بأتوك..
{قُلْتَ} فعل ماض وفاعله، والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها، فتكون جملة تولوا هي جواب الشرط..
{لا أَجِدُ ما} فعل مضارع واسم الموصول مفعول به، {أَحْمِلُكُمْ} الجملة صلة {عَلَيْهِ} متعلقان بالفعل، {تَوَلَّوْا} الجملة مستأنفة.
{وَأَعْيُنُهُمْ} مبتدأ، والهاء في محل جر بالإضافة، والميم لجمع الذكور والواو حالية والجملة حالية. وجملة {تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ} في محل رفع خبر.
{حَزَنًا} مفعول لأجله.
{أَلَّا} أن حرف مصدري ونصب، ولا نافية.
{يَجِدُوا} مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر أي لعدم وجدان ما ينفقون، وهما متعلقان بـ {حَزَنًا}.
{ما} اسم موصول في محل نصب مفعول به، وجملة {يُنْفِقُونَ} صلة الموصول لا محل لها. والعائد محذوف أي ما ينفقونه.

.[سورة التوبة: آية 93]

{إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَسْتَأْذِنُونَكَ وَهُمْ أَغْنِياءُ رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوالِفِ وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ (93)}
{إِنَّمَا} كافة ومكفوفة.
{السَّبِيلُ} مبتدأ.
{عَلَى الَّذِينَ} متعلقان بمحذوف خبر، والجملة الاسمية مستأنفة.
{يَسْتَأْذِنُونَكَ} مضارع مرفوع بثبوت النون، والواو فاعل، والكاف مفعول به والجملة صلة الموصول.
{وَهُمْ أَغْنِياءُ} مبتدأ وخبر والجملة في محل نصب حال.
{رَضُوا} فعل ماض وفاعل والجملة في محل نصب حال على تقدير قد قبلها.
{بِأَنْ} أن ناصبة {يَكُونُوا} مضارع ناقص منصوب، والواو اسمها والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان برضوا.
{مَعَ} ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر يكونوا.
{الْخَوالِفِ} مضاف إليه.
{وَطَبَعَ اللَّهُ عَلى قُلُوبِهِمْ} الجملة الفعلية معطوفة.
{فَهُمْ} مبتدأ والفاء عاطفة. وجملة {لا يَعْلَمُونَ} خبره وجملة {فَهُمْ لا يَعْلَمُونَ} معطوفة.

.[سورة التوبة: آية 94]

{يَعْتَذِرُونَ إِلَيْكُمْ إِذا رَجَعْتُمْ إِلَيْهِمْ قُلْ لا تَعْتَذِرُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكُمْ قَدْ نَبَّأَنَا اللَّهُ مِنْ أَخْبارِكُمْ وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلى عالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِما كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (94)}
{يَعْتَذِرُونَ} مضارع مرفوع بثبوت النون والواو فاعله والجملة مستأنفة {إِلَيْكُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {إِذا} ظرفية شرطية غير جازمة {رَجَعْتُمْ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {إِلَيْهِمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {قُلْ} أمر فاعله مستتر {لا} ناهية جازمة {تَعْتَذِرُوا} مضارع مجزوم بحذف النون والواو فاعله {لَنْ} حرف ناصب {نُؤْمِنَ} مضارع منصوب والفاعل مستتر {لَكُمْ} متعلقان بنؤمن والجملة مقول القول: {قَدْ} حرف تحقيق {نَبَّأَنَا} ماض ومفعوله الأول {اللَّهُ} لفظ الجلالة فاعل مؤخر {مِنْ أَخْبارِكُمْ} متعلقان بصفة للمفعول الثاني المحذوف {وَسَيَرَى اللَّهُ} حرف عطف والسين للاستقبال والفعل مضارع ولفظ الجلالة فاعله {عَمَلَكُمْ} مفعول به أول {وَرَسُولُهُ} عطف على لفظ الجلالة {ثُمَّ} حرف عطف {تُرَدُّونَ} مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعل {إِلى عالِمِ} متعلقان بالفعل {الْغَيْبِ} مضاف إليه {وَالشَّهادَةِ} عطف على الغيب {فَيُنَبِّئُكُمْ} الفاء عاطفة ومضارع ومفعوله الأول والفاعل مستتر {بِما} متعلقان بالمفعول الثاني المحذوف {كُنْتُمْ} كان واسمها والجملة صلة {تَعْمَلُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم.

.[سورة التوبة: آية 95]

{سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انْقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ جَزاءً بِما كانُوا يَكْسِبُونَ (95)}
{سَيَحْلِفُونَ} السين للاستقبال ومضارع وفاعله {بِاللَّهِ} متعلقان بالفعل قبلهما {لَكُمْ} متعلقان بحال محذوفة {إِذَا} ظرفية شرطية غير جازمة {انْقَلَبْتُمْ} ماض وفاعله والجملة في محل جر بالإضافة {إِلَيْهِمْ}
متعلقان بالفعل قبلهما {لِتُعْرِضُوا} مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل منصوب بحذف النون والواو فاعله {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {فَأَعْرِضُوا} الفاء الفصيحة وأمر وفاعله {عَنْهُمْ} متعلقان بالفعل قبلهما {إِنَّهُمْ} إن واسمها {رِجْسٌ} خبرها والجملة تعليلية {وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ} الواو استئنافية ومبتدأ وخبره والجملة مستأنفة {جَزاءً} مفعول مطلق لفعل محذوف تقديره يجزون {بِما} متعلقان بجزاء {كانُوا} كان واسمها والجملة صلة {يَكْسِبُونَ} مضارع وفاعله والجملة خبر كنتم.

.[سورة التوبة: آية 96]

{يَحْلِفُونَ لَكُمْ لِتَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنْ تَرْضَوْا عَنْهُمْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يَرْضى عَنِ الْقَوْمِ الْفاسِقِينَ (96)}
{يَحْلِفُونَ} مضارع وفاعله {لَكُمْ} متعلقان بيحلفون والجملة بدل من سيحلفون {لِتَرْضَوْا} مضارع منصوب بأن مضمرة والواو فاعله والمصدر المؤول في محل جر باللام {عَنْهُمْ} متعلقان بترضوا {فَإِنْ} الفاء الفصيحة وإن شرطية جازمة {تَرْضَوْا} مضارع مجزوم لأنه فعل الشرط والواو فاعله {عَنْهُمْ} متعلقان بترضوا {فَإِنَّ اللَّهَ} الفاء واقعة في جواب الشرط وإنّ ولفظ الجلالة اسمها والجملة في محل جزم جواب الشرط {لا} نافية {يَرْضى} مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر والفاعل مستتر {عَنِ الْقَوْمِ} متعلقان بيرضى {الْفاسِقِينَ} صفة القوم.

.[سورة التوبة: الآيات 97- 98]

{الْأَعْرابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفاقًا وَأَجْدَرُ أَلاَّ يَعْلَمُوا حُدُودَ ما أَنْزَلَ اللَّهُ عَلى رَسُولِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (97) وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يَتَّخِذُ ما يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوائِرَ عَلَيْهِمْ دائِرَةُ السَّوْءِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (98)}
{الْأَعْرابُ أَشَدُّ} مبتدأ وخبر {كُفْرًا} تمييز والجملة مستأنفة {وَنِفاقًا} معطوف على كفرا {وَأَجْدَرُ} معطوف على أشد {أَلَّا} مركبة من أن الناصبة ولا النافية {يَعْلَمُوا} مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله وأن وما بعدها في تأويل مصدر منصوب بنزع الخافض {حُدُودَ} مفعول به {ما} موصولية في محل جر بالإضافة {أَنْزَلَ اللَّهُ} ماض ولفظ الجلالة فاعل والجملة صلة {عَلى رَسُولِهِ} متعلقان بأنزل والهاء مضاف إليه {وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} الواو استئنافية ولفظ الجلالة مبتدأ وخبراه والجملة مستأنفة {وَمِنَ الْأَعْرابِ} الواو استئنافية ومتعلقان بخبر مقدم محذوف {مِنَ} موصولية مبتدأ {يَتَّخِذُ} مضارع مرفوع فاعله مستتر والجملة صلة {ما} موصولية مفعول به أول {يُنْفِقُ} مضارع فاعله مستتر والجملة صلة {مَغْرَمًا} مفعول به ثان ليتخذ {وَيَتَرَبَّصُ} معطوف على يتخذ وإعرابه مثله {بِكُمُ} متعلقان بيتربص {الدَّوائِرَ} مفعول به {عَلَيْهِمْ} متعلقان بالخبر المقدم {دائِرَةُ} مبتدأ مؤخر {السَّوْءِ} مضاف إليه {وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} الواو عاطفة ومبتدأ وخبر. اهـ.

.[سورة التوبة: الآيات 99- 100]

{وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَيَتَّخِذُ ما يُنْفِقُ قُرُباتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَواتِ الرَّسُولِ أَلا إِنَّها قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (99) وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهاجِرِينَ وَالْأَنْصارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها أَبَدًا ذلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (100)}
{وَمِنَ الْأَعْرابِ مَنْ يُؤْمِنُ} سبق إعراب مثلها في الآية المتقدمة {بِاللَّهِ} متعلقان بيؤمن {وَالْيَوْمِ} معطوف على ما قبله {الْآخِرِ} صفة لليوم والجملة صلة {وَيَتَّخِذُ} مضارع فاعله مستتر والجملة معطوفة {ما} موصولية مفعول به أول {يُنْفِقُ} مضارع فاعله مستتر {قُرُباتٍ} مفعول به ثان منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {عِنْدَ} ظرف مكان في محل نصب صفة لقربات {اللَّهِ} لفظ الجلالة مضاف إليه {وَصَلَواتِ} معطوف على قربات {الرَّسُولِ} مضاف إليه {أَلا} حرف تنبيه {إِنَّها قُرْبَةٌ} إن واسمها وخبرها {لَهُمْ} متعلقان بقربة والجملة مستأنفة {سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ} السين للاستقبال ومضارع ولفظ الجلالة فاعله والهاء مفعوله {فِي رَحْمَتِهِ} متعلقان بيدخلهم والهاء مضاف إليه {إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} إن واسمها وخبراها والجملة مستأنفة {وَالسَّابِقُونَ} الواو عاطفة ومبتدأ مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم {مِنَ الْمُهاجِرِينَ} متعلقان برضي {وَالْأَنْصارِ} معطوف على المهاجرين {وَالَّذِينَ} اسم موصول معطوف على الأنصار {اتَّبَعُوهُمْ} ماض وفاعله ومفعوله والجملة صلة {رَضِيَ اللَّهُ} ماض وفاعله والجملة خبر السابقون {عَنْهُمْ} متعلقان برضي {وَرَضُوا} ماض وفاعله والجملة معطوفة {عَنْهُ} متعلقان برضوا {وَأَعَدَّ} ماض فاعله مستتر والجملة معطوفة {لَهُمْ} متعلقان بأعد {جَنَّاتٍ} مفعول به منصوب بالكسرة لأنه جمع مؤنث سالم {تَجْرِي} مضارع {تَحْتَهَا} متعلقان بتجري {الْأَنْهارُ} فاعل والجملة صفة لجنات {خالِدِينَ} حال {فِيها} متعلقان بخالدين {أَبَدًا} ظرف زمان متعلق بخالدين {ذلِكَ} اسم إشارة مبتدأ واللام للبعد والكاف للخطاب والجملة مستأنفة {الْفَوْزُ} خبر {الْعَظِيمُ} صفة.